تقارير وأحداث

موعد وقف انقطاع الكهرباء في مصر.. يوليو شهر الفرحة ومليار و180 مليون دولار تكلفة استقرارها

موعد وقف انقطاع الكهرباء في مصر
موعد وقف انقطاع الكهرباء في مصر

أعلنت كل من وزارتي الكهرباء والبترول عن خطة حاسمة لمعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مصر، مؤكدتين على التزام الحكومة بإنهاء هذه المشكلة خلال فصل الصيف الحالي.

استيراد 21 شحنة غاز مسال

يأتي ذلك مع وصول شحنات غاز مكثفة إلى مصر، حيث تم الاتفاق على استيراد 21 شحنة غاز مسال بالإضافة إلى شحنات من المازوت لتعزيز مخزون الوقود، وعليه تم تقليص مدة انقطاع التيار الكهربائي إلى ساعتين فقط في اليوم، مع تأكيد الحكومة على أن يكون موعد وقف انقطاع الكهرباء في مصر مع حلول الأسبوع الثالث من يوليو، إذ من المتوقع أن تنتهي عمليات تخفيف الأحمال بشكل كامل، وذلك مع وصول كميات كافية من الغاز وازدياد مخزون الوقود.

مليار و180 مليون دولار لضمان استقرار الكهرباء

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، عن خطة حاسمة وفعالة لمعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مصر، تتضمن تخصيص مبلغ 1 مليار و180 مليون دولار لشراء كميات كافية من الوقود، مع التأكيد على التزام الحكومة بإنهاء هذه المشكلة بشكل نهائي مع حلول الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل.

ولفت رئيس الوزراء إلى أنه تم تخصيص مبلغ 1 مليار و180 مليون دولار لشراء الغاز والمازوت اللازمين لتشغيل محطات الكهرباء بكامل طاقتها، ليتم وقف كامل لانقطاع الكهرباء مع حلول الأسبوع الثالث من يوليو عن المنازل والمنشآت في جميع أنحاء مصر.

موعد وقف انقطاع الكهرباء في مصر بشكل نهائي

وأشار حينها إلى أن الأسبوع المنصرم ستستمر عمليات تخفيف الأحمال بواقع 3 ساعات يوميًا، تليها تخفيضات لمدة ساعتين فقط في الأسبوع التالي، لافتًا إلى أن هذه الإجراءات تأتي ضمن استراتيجية شاملة تهدف إلى إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء بشكل نهائي بحلول نهاية عام 2024.

وأكدت وزارتا الكهرباء والبترول على تعاونهما الوثيق مع كافة الجهات المعنية لضمان استقرار شبكة الكهرباء وتلبية احتياجات المواطنين خلال فصل الصيف، فقد صرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، على وجود تعاون كبير بين وزارة الكهرباء ووزارة البترول وكافة الجهات المعنية لمعالجة أزمة الكهرباء التي تُعد أمرًا أساسيًا في حياة المواطنين.

وأضاف "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي في برنامج "بالورقة والقلم"، مساء الإثنين، أن مدة تخفيف الأحمال انخفضت من 3 ساعات إلى ساعتين، بدءًا من اليوم، مع وصول شحنات الغاز المستوردة من الخارج، موضحًا أن وزارة الكهرباء ستتوقف عن تخفيف الأحمال مع بداية الأسبوع الثالث، بالتزامن مع زيادة شحنات الغاز المستوردة، معقبًا: "إن شاء الله يكون تخفيف الأحمال من الماضي كما اعتدنا بعد 2014، والأيام القادمة ستكون أفضل".

من جانبه صرح حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أنه تم الاتفاق على 21 شحنة من الغاز المسال ستصل إلى مصر خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى كميات أخرى من المازوت.

وقال عبد العزيز خلال مداخلة هاتفية على إحدى القنوات الفضائية اليوم الإثنين، إن تلك الشحنات بدأت في الوصول إلى مصر، حيث وصلت اليوم شحنة من الغاز ويتم تفريغها حاليًا لإمدادها في الشبكة القومية للغازات، لافتًا إلى أنه مع ارتفاع درجات الحرارة، يزداد استهلاك الكهرباء، مما يتطلب زيادة في استهلاك الوقود وإمدادات الوقود.

وتستهدف الحكومة ضمان استقرار إمدادات الكهرباء للمواطنين خلال فصل الصيف، والتخفيف من أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي واجهتها البلاد خلال الفترة الماضية. وتؤكد وزارتا الكهرباء والبترولعلى التزامهما بتوفير احتياجات المواطنين من الطاقة وتحسين نوعية الخدمات المقدمة، في وقت يعاني المصريين الآمرين بسبب انقطاع الكهرباء المستمر في كل أنحاء مصر، الأمر الذي أصبح لا يٌطاق مع اشتداد درجات الحرارة في فصل الصيف.

أبو قير للأسمدة توقف 3 مصانع بسبب النقص في إمدادات الغاز

مصانع الأسمدة تغلق أبوابها و5 شركات تبحث عن النجاة بسبب إمدادات الغاز.. والأمن الغذائي التهديد الأكبر (تفاصيل)

موعد وقف انقطاع الكهرباء في مصر انقطاع الكهرباء في مصر مواعيد قطع الكهرباء أخبار الكهرباء الحكومة مدبولي وزارة البترول

تقارير وأحداث