تقارير وأحداث

تطوير برنامج «تكافل وكرامة».. ملفات تنتظر مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة

مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي

تولت الدكتورة مايا مرسي منصب وزيرة التضامن الاجتماعي، أمس الأربعاء 4 يوليو 2024، وذلك بعد أن أدت اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتسلمت مهام عملها رسميا عقب حلف اليمين للبدء فى العمل على جميع الملفات.

وتنتظر الوزيرة الجديدة ملفات وتحديات كبيرة،خاصة بعد توليها الحقيبة الوزارية عقب وزيرة نشيطة وهي الدكتورة نيفين القباج وكذلك قبلها الدكتورة غادة والي.

تطوير برنامج تكافل وكرامة

وفي أول تصريح لها بعد أداء اليمين الدستوري، أكدت الدكتورة مايا مرسي أن ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، من خلال العمل على تطوير برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، فضلا عن التوسع في عدد من مشروعات وبرامج الوزارة المختلفة التي تهدف إلى توفير فرص عمل وإتاحة تمويلات مختلفة لشرائح متنوعة من محدودي الدخل، بالإضافة إلى تقديم كل الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن، والأيتام، والمرأة المعيلة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن برامج التمكين الاقتصادي للمواطنين الأولى بالرعاية ستحظي بمزيد من الاهتمام، خاصة أن المشروعات متناهية الصغر تعد من أهم الأدوات التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة، حيث ستعمل الوزارة على توفير فرص العمل وتحسين مستوى معيشة الفئات الأولى بالرعاية، ومواصلة دعم الحرفيين، والأسر المنتجة، وصنايعية مصر، وفئات العمالة غير المنتظمة.


ملفات تنتظر الدكتورة مايا مرسي


وتنتظر الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة ملفات وتحديات كبيرة، خاصة بعد توليها الحقيبة الوزارية عقب وزيرتين من أنشط الوزراء اللاتي تولين الوزارة، الدكتورة غادة والي والدكتورة نيفين القباج.


ومن أهم الملفات التي تنتظر وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة:


- ملف تطوير برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة»، وضم عدد أكبر من المواطنين المستحقين إلى شبكات الحماية الاجتماعية.

- ملف زيادة التأمينات والمعاشات، واستثمار أموالها.

- ملف التمكين الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة.

- ملف المجتمع المدني وما يتضمنه من جمعيات ومؤسسات أهلية والتوسع في مشاركتهم.

- ملف دور الرعاية وأبنائها خاصة بعد العمل على غلق دور الرعاية في مصر وإحلال البيوت الصغيرة بدلًا عنها بجانب التوسع في ملف كفالة الأطفال واستكمال تسليم وحدات سكنية لخريجي دور الرعاية.

- ملف حماية الأطفال والكبار بلا مأوى، وكذلك ملف الإدمان في مصر.

اقرأ أيضًا:

وزارة التضامن الاجتماعي كارت الخدمات المتكاملة.. تعرف على مميزاته وطريقة استخراجه

التشكيل الوزاري الجديد.. من هي مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة؟

التشكيل الوزارى الجديد تشكيل الحكومة الجديدة التعديل الوزاري الجديد الوزارة الجديدة الوزراء الجدد الحكومة الجديدة التعديل الوزارء حركة المحافظين التشكيل الوزاري الجديد 2024 التغيير الوزاري الجديد التشكيل الوزاري اسماء الوزراء الجدد

تقارير وأحداث