تقارير وأحداث

العدالة الثقافية.. ملفات هامة في انتظار أحمد هنو وزير الثقافة الجديد

أحمد هنو
أحمد هنو

اختير الدكتور أحمد فؤاد هنو ليشغل منصب وزير الثقافة في التشكيل الوزاري الجديد، ومن بين الملفات التي ستتصدر جدول أعماله:

مؤتمر أدباء مصر

يُعد من أبرز الملفات المنتظرة على طاولة الوزير الجديد، حيث يتوقع عقد مؤتمر أدباء مصر الذي تم تأجيله عدة مرات، وكان من المقرر انعقاده في ديسمبر الماضي، لكنه تأجل لأكثر من مرة، ستحمل الدورة المؤجلة للمؤتمر اسم الأديب الراحل جمال الغيطاني.

زيادة معدل تحقيق العدالة الثقافية

تعتبر الهيئة العامة لقصور الثقافة أهم القطاعات في الوزارة، حيث تشكل العمود الفقري للثقافة المصرية بما لديها من مئات المواقع المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، والبالغ عددها أكثر من 600 موقع، وتقدم آلاف الأنشطة والفعاليات سنويًا، تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة في رفع مستوى وعي المواطن وتحقيق العدالة الثقافية. ومن الملفات المهمة التي سيعمل عليها الوزير الجديد هي تطوير الهيئة العامة لقصور الثقافة وضمان وصول فعالياتها إلى جميع المناطق النائية في المحافظات والأماكن المحرومة، بما يعزز العدالة الثقافية.

وتحدث الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، عن خطة الوزارة للفترة القادمة، وقال في تصريحات صحفية له أن الثقافة المصرية ستصبح قريبًا متاحة على الهواتف المحمولة لكل مواطن مصري من خلال التطبيقات الحديثة للوزارة التي سيتم بثها قريباً، وهذا سيتيح لجميع المواطنين الوصول للمحتوى الثقافي.

وبخصوص التحول الرقمي في قطاعات الوزارة، ذكر هنو أن هناك العديد من الأفكار، مثل إنشاء منصات جديدة للهيئة العامة للكتاب بتصميمات حديثة وجذابة تتماشى مع العصر، وأيضًا سيتم تطوير تطبيق لمكتبة الموسيقى بدار الأوبرا المصرية الغنية بالمحتوى، ليمكن المواطنين من الوصول إلى ما يناسب ذوقهم الموسيقي. هذا التوجه سيشمل جميع محتويات الوزارة الحالية والمستقبلية.

معلومات عن أحمد هنو

هو شخصية بارزة في مجال الفن والثقافة، وُلد في 13 ديسمبر 1968، وحصل على بكالوريوس في الفنون الجميلة من قسم الحفر في عام 1992، ثم ماجستير في أفلام الرسوم المتحركة التجريبية من جامعة القاهرة في عام 1997، ودكتوراه في فلسفة الفن متخصصًا في الاتصال المرئي وإبداع أفلام الرسوم المتحركة.

شغل الدكتور هنو عدة مناصب أكاديمية، منها: معيد وأستاذ مساعد وأستاذ بقسم الجرافيك في كلية الفنون الجميلة، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان سابقًا في أغسطس 2019، نائب رئيس جامعة الجلالة لشئون الطلاب وعميد كلية الفن والتصميم.

شارك بأعماله الفنية في العديد من المعارض والملتقيات حيث شارك في صالون الشباب الثاني 1990، معرض فن الجرافيك المصري المعاصر بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك في شهر إبريل عام 2015، معرض ملتقى فناني الغد بمركز سعد زغلول الثقافي بمتحف بيت الأمة في شهر مارس عام 2018، كما ساهم في تنظيم ملتقى الأقصر الدولي للتصوير لثلاث دورات، كما حصل على منحة دراسية من برنامج التبادل الألماني.

كما حصل على جوائز وتكريمات عديدة منها جائزة أفضل تصميم لفيلم رسوم متحركة بالملتقى العربي للرسوم المتحركة عام 2014، وأيضًا جائزة أفضل مخرج بمهرجان القاهرة الدولي لأفلام التحريك عام 2020.

المناصب التي حصل عليها أحمد هنو


وتولى أيضًا رئاسة ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة الذي ينتمي لصندوق التنمية الثقافية، بوزارة الثقافة سنة 2022، وكما اختير لعضوية مجموعة من اللجان، من ضمنها لجنة فحص الإنتاج لنيل جوائز الدولة التشجيعية في الفنون والآداب بالمجلس الأعلى للثقافة سنة 2021 ، وكذلك اللجنة العليا لملتقى الأقصر الدولي للتصوير خلال عامي 2020، و2021 ، وأيضًا اللجنة العلمية لإعداد سيناريوهات العرض المتحفي بوزارة الآثار، ولجنة توصيف البرامج والمقررات التعليمية والدراسية للجامعات التكنولوجية سنة 2018 ، ولجنة تنسيق الميادين والأماكن العامة التابعة لصندوق التنسيق الحضاري ،واللجنة العلمية والتقييم للأبحاث العلمية والفنية المقدمة للهيئة الألمانية للتبادل العلمي، وتم انتدابه للعمل في بعض الجامعات، مثل الجامعة الألمانية بالقاهرة، وجامعة النيل الدولية وكلية الفنون الجميلة، بجامعتي المنيا والمنصورة وهو أيضًا عضو عامل بنقابة الفنانين التشكيليين من عام 1992، وكذلك عضو بنقابة فناني التحريك، جمعية محبي الفنون الجميلة.

اقرأ أيضًا:

تطورات الحالة الصحية للفنان توفيق عبد الحميد

ماذا طلب عمرو سعد من إليسا؟ وكيف تفاعل شقيقه أحمد؟

التشكيل الوزاري الجديد أحمد هنو وزير الثقافة وزير الثقافة أحمد هنو ملفات وزير الثقافة أحمد هنو

تقارير وأحداث