تقارير وأحداث

إلغاء التوقيت الصيفي 2024.. قرار برلماني جديد بعد المواعيد الجديدة لغلق المحلات

إلغاء التوقيت الصيفي 2024
إلغاء التوقيت الصيفي 2024

إلغاء التوقيت الصيفي 2024 بات من أكثر الأمور التي تصدّرت مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية، بالتزامن مع الإجراءات الحكومية لترشيد استهلاك الكهرباء، وقرار إغلاق المحال التجارية بداية من الساعة العاشرة مساء.

ومنذ حوالي عام، تم بدء العمل بنظام التوقيت الصيفي مرة أخرى تنفيذا للقانون رقم 24 لسنة 2023، في شأن تقرير التوقيت الصيفي، بعدما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على مشروع القانون الصادر عن مجلس النواب، بعد أن تقدمت به الحكومة.

إلغاء التوقيت الصيفي 2024

وبالتزامن مع الجدل الدائر، كشفت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، أنها تقدمت باقتراح برغبة إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي بعد قرار الحكومة الأخير بغلق المحال العامة في تمام الساعة العاشرة مساء.

وأوضحت النائبة أن الحكومة تقدمت بالقانون إلى مجلس النواب مستهدفة ترشيد الطاقة وتوفيرها في ضوء الأزمات الاقتصادية التي تلاحق العالم، وفي إطار خطة ترشيد الاستهلاك التي باتت تنتهجها الحكومة خلال الفترة الأخيرة، حيث جاءت عودة التوقيت الصيفي كإحدى تلك الأدوات التي انتهجتها الحكومة في خطتها التقشفية.

وأضافت سليم، أنه على الرغم من هذا الإجراء وغيره من الإجراءات التقشفية إلا أنه لا جديد قد طرأ على استهلاك الطاقة، مشيرة إلى أنه "على عكس المتوقع تفاقمت الأزمة وأصبح المواطن يعاني من انقطاع التيار الكهربائي عن المنازل والمحال التجارية في كل أنحاء الجمهورية".

مواعيد فتح وغلق المحال بعد قرار رئيس الوزراء

وبحسب قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبوليـ فقد تم تحديد مواعيد غلق المحلات في العاشرة مساءً، واستثناء الصيداليات والمطاعم والسوبر ماركت، بداية من يوليو المقبل.

وبحسب خطة ترشيد الكهرباء، قررت الحكومة:

  • فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتغلق الساعة 10 مساءً، وفي أيام الخميس والجمعة، وفي الأعياد الرسمية والإجازات الرسمية، يتم زيادة التوقيت لتُغلق الساعة 12 منتصف الليل.
  • فتح المطاعم والكافيهات والبازارات، بما في ذلك المتاجر الموجودة بالمولات التجارية، يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتُغلق الساعة 1 صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة.
  • فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتُغلق الساعة 7 مساءً، باستثناء الورش على الطرق ومحطات الوقود والورش ذات الخدمات العاجلة، مع إعفاء محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من التوقيت المحدد.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024

ووفقا للقانون رقم 24 لسنة 2023، فإنه سيتم تطبيق التوقيت الشتوي 2024 اعتبارا من منتصف ليلة يوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر 2024، عند الساعة 12:00 صباحًا، وذلك عن طريق تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، ويستمر العمل به نحو 6 أشهر حتى شهر أبريل من العام القادم، وتحديدًا تى تمام الساعة 11 من ليلة يوم الخميس الموافق 24 أكتوبر.

أقرأ أيضا:

بعد تطبيق التوقيت الصيفي.. مواعيد فتح وغلق المحال والمطاعم

إلغاء التوقيت الصيفي 2024 إلغاء التوقيت الصيفي 2024 في مصر اسباب إلغاء التوقيت الصيفي 2024 التوقيت الصيفي 2024 مواعيد التوقيت الصيفي 2024 التوقيت الشتوي فوائد التوقيت الصيفي 2024 أهمية التوقيت الصيفي 2024

تقارير وأحداث