عرب وعالم

سر زيارة بوتين لـ كوريا الشمالية في هذا التوقيت و أبرز الرسائل التي تحملها

بوتين وكيم
بوتين وكيم

زيارة بوتين لـ كوريا الشمالية.. تصدرت زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لـ كوريا الشمالية محركات البحث العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، حيث تعد الزيارة الأولي له منذ ربع قرن.

وترددت العديد من الأسئلة أبرزها، ما سر زيارة بوتين لـ كوريا الشمالية في هذا التوقيت؟، وأي رسائل تحملها زيارة بوتين اللافتة إلى كوريا الشمالية؟

وثيقة ثورية بين روسيا وكوريا الشمالية

ولعل ما جعل زيارة بوتين لـ كوريا الشمالية تُحظي بأهمية كبيرة هو الاتفاق الذي صادق عليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بشأن الدفاع المتبادل بين البلدين.

وأكد الرئيس الروسي أنها "وثيقة ثورية" تنص على شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين بما في ذلك "المساعدة المتبادلة" في حال تعرض أي من البلدين للعدوان.

فيما شدد زعيم كوريا الشمالية علي دعمه الكامل لموسكو في حربها على أوكرانيا.

ويندرج تعهد التعاون العسكري في إطار معاهدة استراتيجية تم توقيعها خلال قمة في بيونغ يانغ التي يزورها بوتين لأول مرة منذ 24 عامًا.

أهمية زيارة بوتين لـ كوريا الشمالية

وتحمل زيارة الرئيس الروسي بوتين لـ كوريا الشمالية الحالية أهمية خاصة في الظروف الإقليمية والدولية المعقدة، وعلي خلفية المواجهة المتفاقمة حالياً مع الغرب، حيث تعكس توجه الكرملين إلى تحديد خيارات بلاده على صعيد التحالفات القائمة في السياسة الخارجية، وقد شكلت المصادقة على مسودة معاهدة "الشراكة الاستراتيجية الشاملة" عشية الزيارة إشارة مهمة في هذا السياق.

واستبق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصوله إلى كوريا الشمالية بالمصادقة على مسودة «اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة» مطلقاً مرحلة جديدة نوعياً في علاقات بلاده مع البلد الأكثر عزلة في العالم، والذي انحاز بشكل قوي إلى جانب روسيا في الحرب الأوكرانية والمواجهة المتفاقمة مع الغرب.

فلاديمير بوتين وكيم جونغ أون يتبادلان الهدايا

ومن جانبه، قال المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري أوشاكوف لوسائل الإعلام الروسية المرافقة للوفد الرئاسي إلى كوريا الشمالية إن فلاديمير بوتين وكيم جونغ أون تبادلا الهدايا.

وأوضح أن الرئيس الروسي قدم لكيم جونغ أون سيارة ليموزين فاخرة من نوع أوروس، وهي سيارة فاخرة روسية الصنع، بالإضافة إلى طقم شاي وخنجر أميرال.

أما بالنسبة للهدايا المقدمة للرئيس الروسي، فقد أشار أوشاكوف، بحسب وكالة تاس، الى أن بوتين تلقى أعمالا فنية تمثله. وأضاف "إنها هدايا جميلة" موضحًا "هناك عدة أشكال مختلفة، من صور، وكلها فنية، وتماثيل نصفية".

وكان بوتين أهدى كيم أول سيارة ليموزين من طراز أوروس في فبراير الماضي، حسبما أعلن البلدان في ذاك الوقت، وهذا معناه أن كيم لديه الآن سيارتان على الأقل من هذا الطراز.

مرحبًا بوتين

ومن جانبهم، اصطف آلاف الكوريين الشماليين وهم يهتفون "مرحبًا بوتين" في شوارع المدينة الواسعة ملوحين بأعلام روسيا وكوريا الشمالية وباقات الزهور، في الوقت الذي بدأ فيه بوتين زيارته الأولى لكوريا الشمالية منذ 24 عامًا.

اقرأ أيضًا

قريبا .. قمة ثانية بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين فى روسيا

جريمة القرن.. بايدن يخطط لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

زيارة بوتين لـ كوريا الشمالية وثيقة ثورية بين روسيا وكوريا الشمالية أهمية زيارة بوتين لـ كوريا الشمالية فلاديمير بوتين وكيم جونغ أون يتبادلان الهدايا مرحبًا بوتين زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لـ كوريا الشمالية

عرب وعالم