عرب وعالم

هجوم شبه جزيرة القرم يتسبب في تصاعد التوترات بين روسيا والولايات المتحدة

بوتين وبايدن
بوتين وبايدن

شبه جزيرة القرم.. شهدت شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا، خلال الساعات الماضية، أحداثًا مأساوية، حيث شنت أوكرانيا غارات صاروخية وتسببت في سقوط قتلي بينهم أطفال، وإصابة أكثر من 100 آخرين، باستخدام صواريخ من نوع «أتاكمس»، وهي آخر دفعة أسلحة سملتها واشنطن لكييف في وقت سابق من هذا العام.

ومن جانبها، أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت أربعة صواريخ، فيما انفجر صاروخ آخر في السماء وتناثرت شظاياه فوق شاطئ مكتظ في مدينة سيفاستوبول.

تفاصيل الهجوم الصاروخي علي شبه جزيرة القرم

وأضافت الوزارة في البيان، أن المسئولية الأولى لعملية الهجوم الصاروخي علي شبه جزيرة القرم المتعمد الذي استهدف مدنيين في سيفاستوبول هي تقع بالدرجة الأولى على الولايات المتحدة التي زودت أوكرانيا بأسلحة، فضلا عن السلطات في كييف.

تصاعد التوترات بين روسيا والولايات المتحدة

وألقت روسيا باللوم على واشنطن في الهجوم، وقالت إن الصواريخ التي أطلقتها أوكرانيا زودتها بها الولايات المتحدة الأمريكية، مما أدي إلى تصاعد حدة التوترات بين روسيا والولايات المتحدة، إذ هددت موسكو واشنطن بشكل صريح لأول مرة برد عسكري قوى إثر قصف كييف 5 صواريخ من صنع الولايات المتحدة على ‎شبه جزيرة القرم.

الكرملين: أمريكا مسئولة عن الهجوم الصاروخي على شبه جزيرة القرم

ومن جانبه، قال الكرملين إن تورط الولايات المتحدة الأمريكية في الأعمال العدائية التي تؤدي إلى مقتل مدنيين روس لا يمكن إلا أن تكون له عواقب وخيمة، كما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية".

وذكر الكرملين أن الولايات المتحدة مسئولة عن الهجوم الصاروخي على شبه جزيرة القرم.

أمريكا زودت أوكرانيا بـ صواريخ من النوع أتاكمس

يُشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد أعلنت في أبريل الماضي، أنها زودت كييف بصواريخ من النوع أتاكمس، بعد إلحاح من كييف لوقت طويل، وذلك بسبب قدرتها على إصابة أهداف بعيدة عن الجبهة.

وعلى الرغم من أن كييف تستخدم تلك الصواريخ منذ أكتوبر الماضي، إلا أن شحنة الصواريخ الأخيرة هي نسخة مُحدثة ويصل مداها إلى 300 كيلو متر.

اقرأ أيضًا

عاجل.. بيان ناري من بايدن بشأن ضم روسيا لشبه جزيرة القرم

تفاصيل زيارة بوتين لـ شبه جزيرة القرم في ذكرى ضمها من أوكرانيا

شبه جزيرة القرم تفاصيل الهجوم الصاروخي علي شبه جزيرة القرم تصاعد التوترات بين روسيا والولايات المتحدة الكرملين: أمريكا مسئولة عن الهجوم الصاروخي على شبه جزيرة القرم أمريكا زودت أوكرانيا بـ صواريخ من النوع أتاكمس

عرب وعالم