عرب وعالم

اتهم بالتدخل في صلاحيات الأمير.. معلومات مهمة عن وليد الطبطبائي بعد إثارته للجدل في الكويت

وليد الطبطبائي
وليد الطبطبائي

قضت محكمة الجنايات الكويتية أمس بحبس النائب السابق وليد الطبطبائي لمدة 4 سنوات، في قضية تتعلق بأمن الدولة، بعد اتهامه بكتابة تغريدة اعتبرت تدخلاً في صلاحيات أمير الكويت، هذا الحكم أثار ردود فعل واسعة داخل الكويت وخارجها.

التهمة القانونية لوليد الطبطبائي

اتهمت النيابة العامة الطبطبائي بالتطاول على الأمير الكويتي من خلال تغريدة على منصة التواصل "إكس". ورغم إصرار الطبطبائي على أن التغريدة مفبركة من خصومه، إلا أنه تم حبسه بناءً على هذه الاتهامات.

تغريدة وليد الطبطبائي

يعد وليد الطبطبائي، أحد النواب المقربين من جماعة الإخوان المسلمين، ونشر تغريدة على حسابه في منصة "إكس" فور إعلان أمير الكويت حل مجلس الأمة، وتعليق العمل ببعض مواد الدستور، متعهداً ما سمَّاه الدفاع عن حريات الشعب، وقال: "سندافع عن حريات الشعب وحقوقه ومكتسباته الدستورية والتي لا نقبل المساس بها".

وعاد في اليوم التالي لينشر تغريدة يتهم فيها دولاً لم يذكرها بالتدخل في شؤون الكويت.

الحكم على وليد الطبطبائي

بعد قرار حل مجلس الأمة وتعليق بعض مواد الدستور، نشر الطبطبائي تغريدة يدافع فيها عن حقوق الشعب الدستورية، ما أثار جدلاً كبيراً في الساحة الكويتية، وجاء الحكم بحبسه بعد جلسات محاكمة طويلة رفضت خلالها محكمة الجنايات طلبات إخلاء سبيله.

سابقة قضائية لـ وليد الطبطبائي

وليد الطبطبائي لديه سابقة قضائية، حيث حُكم عليه في السابق بالسجن لمدة 7 سنوات بسبب دخوله مجلس الأمة بالقوة، وتمت استفادته من عفو أمير الكويت الراحل صباح الأحمد، وتم إطلاق سراحه في عام 2019 بعد قضاء فترة في السجن.

معلومات عن وليد الطبطبائي

حصل وليد الطبطبائي على درجة البكالوريوس في الشريعة والدراسات الإسلامية من جامعة الكويت في عام 1986، وحصل على درجة الماجستير في التفسير وعلوم القرآن من جامعة الأزهر في عام 1990، ثم أكمل دراسته وحصل على الدكتوراه في الشريعة من جامعة الأزهر، حيث تخصص في أصول الدين - قسم التفسير في عام 1992.

بدأ وليد الطبطبائي مسيرته المهنية كأستاذ للتفسير في جامعة الكويت من عام 1992 وحتى 1996،ومنذ عام 1996، تحول إلى العمل السياسي حيث شغل منصب عضو ونائب في مجلس الأمة الكويتي.

يعتبر وليد الطبطبائي من الأعضاء البارزين في كتلة التيار السلفي، وعارض بشدة ما يُسمى بالعادات الغربية الجديدة التي يعتبرها تهديداً للقيم والأخلاق الإسلامية في المجتمع الكويتي.

تميزت مواقف وليد الطبطبائي بالمعارضة الشديدة لحقوق المرأة بالتصويت ودخولهن إلى المجلس، إلا أنه عدل عن رأيه بعد إقرار حقوق المرأة السياسية في الكويت، وأصبح يدعم هذه الحقوق ويسعى لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية.

اقرأ أيضًا

94 ألف دولار أمريكي.. حبس موظف مصري 7 سنوات لسرقة أبراج الكويت

سعر الذهب في الكويت اليوم الثلاثاء 25-6-2024

وليد الطبطبائي الطبطبائي الكويت مجلس الأمة اكس النائب وليد الطبطبائي تغريدة وليد الطبطبائي

عرب وعالم