بيزنس وبورصة

هل يتم تحريك أسعار البنزين والسولار خلال أيام؟.. ماذا يدور في كواليس اجتماعات لجنة التسعير؟

أسعار البنزين والسولار
أسعار البنزين والسولار

تستعد لجنة تسعير المواد البترولية لعقد اجتماعها الدوري خلال الأيام القليلة القادمة، ومن المرجح أن يكون في بداية شهر يوليو 2024، وذلك لتحديد أسعار البنزين والسولار الجديدة في مصر خلال الربع الثالث من العام الحالي.

هل يتم تحريك أسعار البنزين والسولار خلال أيام؟

وتقوم اللجنة بدراسة أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية، وتحليل تأثيرها على تكلفة استيراد الوقود إلى مصر، كما تعمل اللجنة على تحليل أسعار الصرف، خاصةً سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، حيث أن ذلك ييؤثر على تكلفة استيراد الوقود، إضافة إلى دراسة أعباء تداول المنتجات البترولية، مثل تكاليف النقل والتخزين والتوزيع، والتي تتشكل جزءًا من السعر النهائي للوقود، مع أي قرار تراعي اللجنة تكاليف تشغيل شركات البترول، بما في ذلك مصاريف الصيانة والاستهلاك، لضمان استمراريتها في تقديم خدماتها.

تفاصيل أسعار البنزين والسولار

كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تجتمع كل ثلاثة أشهر، ومن المقرر أن تجتمع في مطلع يوليو المقبل لتحديد الأسعار الجديدة. يتم في هذه الاجتماعات دراسة أسعار النفط الخام العالمية، وسعر الصرف والتحركات العالمية، وأعباء تداول المنتجات البترولية.

وأوضح عبد العزيز أن الأساس في عملية تسعير البنزين والسولار هو النفط والدولار فقط. وأشار إلى أن قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ينص على أن أي زيادة في الأسعار ستكون في حدود 10%، وكذلك أي تخفيض سيكون بمعدل 10%.

وحول خطط الحكومة خلال الفترة المقبلة، سبق أن صرح الدكتور مصطفى مدبولي في مايو الماضي، أن أسعار النفط شهدت زيادات كبيرة خلال الفترة القليلة الماضية بسبب الأزمات العالمية، حيث أكثر من 60 بالمائة من الغاز الطبيعي الذي تنتجه مصر يذهب لاستهلاك الكهرباء، وأوضح أن السولار سيظل مدعوم لكن سنعود للتوازن في أسعار المنتجات البترولية نهاية 2025، مشيرًا إلى أن معدل استهلاك مصر من المواد البترولية خلال عام هو 55 مليار دولار.

أسعار البنزين والسولار الآن في مصر

وتسجل أسعار البنزين والسولار الآن في مصر، ثباتًا ملحوظًا مع آخر تحرك لها، وهي كالتالي:

أسعار البنزين 80: 11 جنيهًا.

سعر بنزين 92: 12.5 جنيه.

سعر البنزين 95: 13.5 جنيه.

أسعار السولار: 10 جنيهات.

أسطوانة الغاز: 100 جنيه.

انخفاض أسعار الدواجن اليوم السبت الموافق 22 يونيو 2024.. وصلت كام؟
انخفضت 20 جنيها مرة واحدة... أسعار اللحوم اليوم السبت 22 يونيو 2024

سعر السولار سعر البنزين اليوم تحريك أسعار البنزين أسعار البنزين والسولار الآن في مصر سعر البنزين 95 سعر بنزين 92

بيزنس وبورصة