تقارير وأحداث

منظومة الدعم وأزمة السكر.. أهم الملفات على مكتب وزير التموين الجديد

وزير التموين
وزير التموين

تولى الدكتور شريف فاروق منصب وزير التموين الجديد، وواجه ملفات رئيسية تتطلب اهتماماً فورياً وجهوداً مكثفة لتحقيق أهداف الوزارة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

أهم الملفات على مكتب وزير التموين

يستعرض "الموجز" فيما يلي أبرز الملفات التي من المتوقع أن تكون على مائدة الوزيرشريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية:

مراقبة الأسواق وضبط الأسعار

بدأ الوزير بالتركيز على مراقبة الأسواق وضبط الأسعار لضمان عدم ارتفاعها بشكل غير مبرر. سعى إلى مكافحة الممارسات الاحتكارية والتلاعب بالأسعار من قبل التجار والشركات.

تحسين منظومة الدعم التمويني

  • عمل على تحسين منظومة الدعم التمويني من خلال مراجعة وتحديث قاعدة بيانات المستفيدين لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.
  • قام بتطوير نظام توزيع السلع التموينية لتقليل الفاقد وضمان وصول السلع بجودة عالية، بجانب استكمال خطوات تحول الدعم العيني إلى دعم نقدي ومدى جدواه.

تعزيز الأمن الغذائي

  • وضع استراتيجيات لتعزيز الأمن الغذائي وتوفير مخزون استراتيجي من السلع لضمان توافر السلع الأساسية في الأسواق.
  • سعى إلى وضع خطط طوارئ للتعامل مع الأزمات الغذائية والكوارث الطبيعية التي قد تؤثر على توافر السلع التموينية.

حل أزمة السكر

واجه ملف السكر الذي شكل أزمة كبيرة خلال الفترة الماضية حيث ارتفع السعر لنحو 60 جنيهًا للكيلو نتيجة نقص المعروض, حيث لجأت الحكومة لاستيراد 750 ألف طن سكر حتى الآن لسد فجوة احتياجات المواطنين، كما تم تجديد حظر تصدير السكر المحلي للخارج لمدة 3 أشهر بداية من شهر يوليو الجاري.

توسيع مظلة الحماية الاجتماعية

عمل على توسيع مظلة الحماية الاجتماعية وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة. تمكن من توفير أكثر من 30 سلعة أساسية على البطاقات التموينية لـ63 مليون مستفيد بمبلغ 36.1 مليار جنيه خلال عام 2023. كما سعى إلى توفير السلع الحرة في المنافذ الثابتة والمتحركة التي تبلغ 40 ألف منفذ (بدالي التموين- منافذ جمعيتي- المجمعات الاستهلاكية- السيارات المتنقلة).

استكمال المشروع القومي للصوامع

استكمل المشروع القومي للصوامع للحفاظ على القمح وزيادة السعة التخزينية للحفاظ على القمح وعدم إهداره.

إنشاء مدينة لصناعة الذهب

بدأ جهود تحويل مصلحة الدمغة والموازين إلى هيئة اقتصادية، بجانب الانتهاء من مشروع دمغ الذهب بالليزر، مع السعي إلى إنشاء مدينة لصناعة الذهب.

اقرأ أيضًا:

التشكيل الوزاري الجديد.. هاني سويلم وزير الري ومحارب مفاوضات سد النهضة

رسميًا.. ننشر تشكيل الحكومة الجديدة 2024 والمحافظين الجدد

التشكيل الوزارى الجديد تشكيل الحكومة الجديدة التعديل الوزاري الجديد الوزارة الجديدة الوزراء الجدد الحكومة الجديدة التعديل الوزارء وزير التموين الجديد منظومة الدعم

تقارير وأحداث