تقارير وأحداث

رئيس المحطات النووية يعلن وصول أكبر معدة رفع ثقيلة لمحطة الضبعة

أكبر معدة رفع ثقيلة لموقع محطة الضبعة
أكبر معدة رفع ثقيلة لموقع محطة الضبعة

أكبر معدة رفع ثقيلة لموقع محطة الضبعة.. كشف الدكتور أمجد الوكيل – رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، عن وصول أكبر معدة رفع ثقيلة Zoomlion الملقبة بـ «الونش العملاق» إلى موقع الانشاءات بمحطة الضبعة النووية في مصر.

وتعد أكبر معدة رفع ثقيلة لموقع محطة الضبعة، ثاني أكبر معدة رفع متواجدة بموقع المحطة النووية بالضبعة، ضمن المرحلة الرئيسية للإعداد لتركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة.

أكبر معدة رفع ثقيلة لموقع محطة الضبعة

وكشف رئيس المحطات النووية عن مواصفات أكبر معدة رفع ثقيلة لموقع محطة الضبعة مشيرًا إلى أنها تبلغ أقصى ارتفاع للرافعة 156 مترا، وهي قادرة على رفع المعدات الثقيلة بموقع الانشاء بالوحدة النووية الثالثة بقدرة تصل الى 2000 طن.

هذا وقد وصلت الرافعة الى ميناء الاسكندرية عن طريق البحر، ثم تم نقلها على أجزاء الى موقع الضبعة ليتم تركيبها من قبل الخبراء، حيث تم بناء منصة خاصة بموقع الانشاء بالوحدة النووية الثالثة لوضع الرافعة الثقيلة وتشغيلها، والمنصة مكونة من الوح خرسانية مسلحة توضع فوقها صفائح فولاذية.

وتجدر الإشارة إلى أن أول عمل للرافعة الثقيلة الملقبة "بالونش العملاق" بالموقع سيكون عملية وضع مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة.

محطة الضبعة النووية

وتعتبر محطة الضبعة النووية، أول مشروع نووي مصري يتم إنشاؤه في محافظة مرسى مطروح بموقع الضبعة، وهو من أهم وأكبر المشروعات القومية في مصر والتي تنفذ بأيدي مصرية بالتعاون مع الجانب الروسي، إذ أنها تتم بأعلى تكنولوجيا من الجيل الثالث المتطور أو المتقدم، وهذا الجيل الأعلى في التصدير بالعالم.

ومعروف عن محطة الضبعة ومفاعلاتها أنها تتحمل اصطدام طائرة صغيرة يصل وزنها إلى 400 طن تسير بسرعة 150 متر على الثانية، وتتحمل تسونامي حتى 14 مترا، وعجلة زلزالية حتي 0.3، والأعاصير، كما أنها مزودة بكل وسائل الأمان، ووسائل الأمان التي لا تعتمد على وجود طاقة كهربائية، وتعتمد على الظواهر الطبيعية.

ومن مزايا الضبعة أنها تنتج كهرباء يمكن نقلها إلى أي مكان لأى أماكن تعاني من شح المياه، حيث يمكن نقل الكهرباء بسهولة، وبالتالي يمكن استخدام الكهرباء فى عملية معالجة مياه البحر والحصول على مياه صالحة للشرب.

كما أنها تعتبر أقل تكلفة مقارنة بالمصادر الأخرى سواء التقليدية أو المتجددة و تعمل على مدار 24 ساعة دون توقف و بكفاءة انتاج تتجاوز الـ100%، ومن المتوقع أن يتم مضاعفة اﻻعتماد على الطاقة النووية 3 أضعاف الحالية قبل عام 2050.

إقرأ أيضًا:

تتحمل الأعاصير واصطدام طائرة.. معلومات هامة عن محطة الضبعة النووية

أكبر معدة رفع ثقيلة لموقع محطة الضبعة الونش العملاق مصيدة قلب المفاعل الوحدة الثالثة بالضبعة أمجد الوكيل محطة الضبعة النووية لتركيب مصيدة قلب المفاعل رئيس المحطات النووية

تقارير وأحداث