تقارير وأحداث

الحرارة تنتهي في هذا الوقت.. ما هي ظاهرة النينو وأبرز تأثيراتها على مصر؟

ظاهرة النينو
ظاهرة النينو

ظاهرة النينو تصدرت محركات البحث في الساعات الأخيرة، بعد الكشف عن تفاصيل الظاهرة الكونية التي ألقت بظلالها السلبية على أحوال الطقس في مصر.

وتعدّ ظاهرة النينيو أو التذبذب الجنوبي، هي أحد أهم مصادر تقلبية المناخ العالمي من سنة إلى أخرى، وتأتي في المرتبة الثانية بعد العلاقة بين الأرض والشمس التي تحرك الفصول

ما هي ظاهرة النينو

والنينو هي ظاهرة مناخية طبيعية لها حالتان هما: إل نينو ولا نينا، وكلاهما تغيران الطقس العالمي

وبحسب الأمم المتحدة، ترتبط ظاهرة النينيو بأنماط مميزة من هطول الأمطار ودرجة الحرارة، ويمكن أن تشمل الأحداث المتطرفة مثل الفيضانات والجفاف، وتؤثر بشكل خاص على المناطق المدارية، بما في ذلك البلدان والمناطق الواقعة في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وجنوب وجنوب شرق آسيا والمعرضة بوجه خاص للمخاطر الطبيعية.

تأثير ظاهرة النينو على المناخ

يؤكد الخبراء أن درجات الحرارة العالمية ترتفع خلال ظاهرة النينو، والتي تتسبب في انتشار المياه الساخنة إلى مساحة أكبر لتبقى قريبة من السطح، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق المزيد من الحرارة في الجو، مما يتسبب بتشكل هواء أكثر رطوبة وسخونة.

وفي وقت سابق، توقعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أنه من المرجح أن ترتفع درجات الحرارة العالمية إلى مستويات قياسية في السنوات الخمس المقبلة بسبب تغير المناخ وظاهرة النينيو.

ومن المتوقع أن أن تأثير ظاهرة النينو لا يتوقف على فصل الصيف هذا العام، بل سيمتد إلى فصل الربيع والخريف والشتاء وممتدة حتى صيف 2024، فهي تتسبب بمزيد من التطرف المناخي وعنف الظواهر الجوية على مختلف الفصول.

تأثير ظاهرة النينو على مصر

وفي السياق، فإن مصر ليست بعيدة عن تأثير ظاهرة النينو، حيث كشف خبراء الأرصاد الجوية أن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة خلال الفترة الأخيرة يعود إلى تأثير ظاهرة النينو.

ومن جانبه، قال الدكتور تحسين شعلة، خبير البيئة والمناخ، إن ظاهرة النينو قد بدأت في شهر يونيو 2023، ومن المقرر لها أن تنتهي بنهاية شهر يونيو الجاري، ومن ثم ستعود الأوضاع كما كانت إلى طبيعتها من قبل هذه الظاهرة.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود والإعلامي أحمد دياب ببرنامج "صباح البلد"، المذاع على قناة صدى البلد، أن ارتفاع درجات الحرارة يدخل ضمن ظاهرة النينو، والتي تؤثر على الكرة الأرضية بالكامل، حيث أنها ظاهرة طبيعية، وما يؤثر عليها هو التصرفات البشرية الخاطئة وما نحدثه من تلوث للبيئة، من انبعاثات كربونية وانبعاثات غاز الميثان.

كما واصل شعلة أن الشتاء القادم سيكون أكثر برودة من الشتاء الماضي، وسيشهد أمطار ًاغزيرة على معظم المحافظات.

أقرأ أيضا:

حالة الطقس اليوم الخميس 27-6-2024.. حر شديد ورطوبة عالية

ظاهرة النينو ما هي ظاهرة النينو أسباب ظاهرة النينو تأثير ظاهرة النينو تأثير ظاهرة النينو على المناخ تأثير ظاهرة النينو على الطقس تأثير ظاهرة النينو على مصر

تقارير وأحداث