تقارير وأحداث

ترتبط بـ علاقات استراتيجية مع مصر.. أين تقع دولة بوليفيا؟

بوليفيا
بوليفيا

أين تقع دولة بوليفيا؟.. اشتعلت محركات البحث المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي بسؤال هام وهو أين تقع دولة بوليفيا؟، وذلك في أعقاب محاولة الانقلاب العسكري الفاشل التي قادها قائد الجيش السابق خوان خوسيه زونيغا ضد رئيس بوليفيا لويس آرسي.

وانتهي انقلاب بوليفيا الفاشل بتوقيف قائد الجيش، وتعيين خوسيه ويلسون سانتشيث خلفًا له.

أين تقع بوليفيا؟

وتقع دولة بوليفيا في في وسط أمريكا الجنوبية وتحدها من الشمال والشرق البرازيل، ومن الجنوب براغواي والأرجنتين ومن الغرب تشيلي.

وتبلغ مساحة بوليفيا 1.099.000 كم²، وتعد سوكري هي العاصمة الرسمية لـ بوليفيا أما العاصمة الفعلية فهي لاباز.

ويتقن سكان بوليفيا العديد من اللغات أبرزها الإسبانية، والأيمرية، وكتشوا، واللغة الغوارانية.

وخسرت بوليفيا 420 ميلاً من ساحلها المقابل للمحيط الهادئ و120 ألف كيلومتر مربع عقب خسارتها الحرب أمام تشيلي في حرب المحيط الهادئ التي شهدت تحالفا بين بيرو وبوليفيا أمام تشيلي في عام 1879.

سبب التسمية

وسميت بوليفيا باسمها المعروف نسبة إلى القائد السياسي والعسكري السابق، سيمون بوليفار، والذي ساهم بتحرير فنزويلا وإكوادور وبوليفيا وبيرو وكولومبيا من الاحتلال الإسباني في عام 1825، وعين على إثرها رئيسًا لبوليفيًا.

أشهر صادرات بوليفيا

وتعرف بوليفيا باسم "بلاد قاطني الأماكن الشاهقة"، نظرًا لارتفاع عاصمتها التجارية لاباز عن مستوى سطح البحر بـ3 آلاف و650 متراً.

وتعد بوليفيا واحدة من أفقر بلدان أمريكا الجنوبية، رغم أنها أكبر منتج للقصدير في العالم، وتحتوى على أكبر مخزون للغاز الطبيعي في القارة، كما أنها ثاني دولة من أمريكا الجنوبية غير ساحلية بعد باراجواي من أصل 12 دولة.

كما تشتهر بوليفيا بتصدير فول الصويا ومعادن الذهب، والفضة، والزنك والرصاص والكوكا.

ويشكل البوليفيون الأثرياء الذين يطلق عليهم اسم النخبة أصغر طبقة اجتماعية في البلاد.

المعالم السياحية في بوليفيا

وتشتهر بوليفيا بأحد أجمل المعالم في العالم "سالار دي أويوني"، والتي تعد أكبر مرآة في العالم، وهي 10 آلاف و582 كيلومترا مربعا من الملح الخال، كما أن هناك فندقاً في بوليفيا يدعى "بلاسيو دي سال" أي قصر الملح، تم تشييده بين عامي 1993 – 1995، وبني باستخدام مليون قطعة ملح، 35 سنتيمتر، ليتم وضعها كأرضيات وجدران وفي السقف وأيضا كأسرة وطاولات وكراسي ومنحوتات.

وتُعرف بوليفيا بالساعة الشهيرة على مبنى الكونجرس، حيث تدور عقاربها بشكل عكسي لتساعد المواطنين البوليفيين على التفكير بشكل مختلف بحسب "بي بي سي".

علاقات استراتيجية بين مصر وبوليفيا

وترتبط مصر وبوليفيا بعلاقات سياسية واقتصادية وثقافية وسياحية وبيئية قوية، وهناك العديدمن الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وتتطلع مصر وبوليفيا دائمًا إلى تطوير علاقاتهما، إلى جانب العمل المشترك من أجل تعزيز التعاون وتفعيل مبادئ وأصول الثقافات القديمة في سبيل بناء السلام والوئام والتوازن بين الشعوب.

اقرأ أيضًا

عاجل .. تطورات كارثية فى بوليفيا ..وأرقام الضحايا تتصاعد

بعد إلقاء القبض على قائد الجيش.. أبرز ردود الفعل العالمية علي انقلاب بوليفيا

بوليفيا أين تقع بوليفيا أين تقع دولة بوليفيا علاقات استراتيجية بين مصر وبوليفيا أشهر صادرات بوليفيا المعالم السياحية في بوليفيا

تقارير وأحداث