الخدمات

كيفية حساب المعاش المبكر قبل بلوغ السن القانوني

حساب المعاش المبكر
حساب المعاش المبكر

كيفية حساب المعاش المبكر قبل بلوغ السن القانوني.. يعد التقاعد المبكر خيارًا مغريًا للكثيرين الذين يرغبون في الاستمتاع بوقتهم بعد سنوات طويلة من العمل، ولهذا يجب على الأفراد فهم كيفية حساب المعاش المبكرلضمان أنهم سيتلقون الدخل الكافي لتلبية احتياجاتهم.

وخلال السطور التالية، توضح «الموجز» كيفية حساب المعاش المبكر قبل بلوغ السن القانوني، والخطوات الأساسية لحساب المعاش المبكر والعوامل المؤثرة عليه.

كيفية حساب المعاش المبكر قبل بلوغ السن القانوني

ومن المعروف أن مدة الخدمة من العوامل المؤثرة في حساب المعاش المبكر، وتدخل ضمن كيفية حساب المعاش المبكر قبل بلوغ السن القانوني إذ أن عدد السنوات التي عمل فيها الشخص تعتبر من أهم العوامل في حساب المعاش المبكر، وكلما زادت سنوات الخدمة، زاد مقدار المعاش التقاعدي، يتم حساب سنوات الخدمة من بداية العمل حتى تاريخ التقاعد المبكر.

كما أن متوسط الراتب الذي كان يتقاضاه الشخص خلال سنوات الخدمة يلعب دورًا كبيرًا في كيفية حساب المعاش المبكر قبل بلوغ السن القانوني، ففي العادة، يُحسب متوسط الراتب بناءً على أفضل سنوات الخدمة، حيث يكون الراتب أعلى.

وتأتي النسبة التقديرية للمعاش باعتبارها النسبة المئوية من متوسط الراتب التي يحصل عليها المتقاعد، حيث تختلف هذه النسبة حسب نظام التقاعد المعمول به في البلد أو المؤسسة، ويمكن أن تتراوح النسبة بين 50% إلى 80% من متوسط الراتب.

وفي هذا الصدد، قامت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بوضع العديد من القواعد والشروط للأشخاص الذين يرغبون في الخروج على المعاش المبكر قبل بلوغ السن القانونية، وذلك للعاملين بمنشآت القطاع الحكومي أو الخاص أو الأعمال العام.

ومن شروط الحصول على المعاش المبكر الآتي:

شروط الحصول على المعاش المبكر

  • يجب أن تتوفر مدة تأمينية فعلية قدرها 240 شهرًا بواقع 20 عامًا، قبل حلول عام 2025.
  • بدءًا من شهر يناير المُقبل 2025 يجب أن تكون المدة التأمينية للمؤمن عليه 300 شهر أي بواقع 25 عامًا.
  • ضرورة توافر مدة تأمينية للشخص المؤمن عليه تعطي له الحق في الحصول على 50% من أجر تسوية معاشه، التي تحتسب على أساس المتوسط للأجر التأميني للموظف طوال فترة الخدمة.
  • بحسب قانون التأمينات الاجتماعية، لا بد من تقديم طلب الصرف وانتهاء الخدمة قبل بلوغ السن القانونية، وإلزامًا عدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

أما عن كيفية حساب المعاش المبكر قبل بلوغ السن القانوني فتتم على النحو التالي:

كيفية حساب المعاش المبكر قبل بلوغ السن القانوني

  • ضرب أجر التسوية× المدة التأمينية للمؤمن عليه× المعامل التأميني طبقًا للسن.
  • وإذا كانت نسبة المعادلة السابقة أكثر من 50% لأجر التسوية، يجرى الموافقة على الطلب المُقدم من المؤمن عليه للحصول على المعاش المبكر.

إقرأ أيضًا:

لو بتفكر في تسوية معاشك .. راجع شروط استحقاق المعاش المبكر

عاجل .. 3 شروط للخروج على المعاش المبكر

المعاش المبكر حساب المعاش المبكر كيفية حساب المعاش المبكر قبل بلوغ السن القانوني شروط الحصول على المعاش المبكر الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية حساب المعاش المبكر قبل بلوغ السن القانوني

الخدمات