تقارير وأحداث

لو هتاكل فسيخ في شم النسيم.. نصائح طبية عند شرائه وتناوله

فسيخ
فسيخ

فسيخ في شم النسيم.. يتربع الفسيخ على قائمة الأطعمة المتواجدة بشدة على مائدة الطعام في شم النسيم، حيث يحرص الكثير من المصريين على تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة.

مخاطر تناول الفسيخ

وتحرص وزارة الصحة والسكان على توعية المواطنين بـ مخاطر الفسيخ وتقديم النصائح لتناولة بطريقة آمنة وسليمة، وقالت الوزارة إن السموم الموجودة في الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان، إلا إذا تعرض الفسيخ إلى درجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق، مثل القلي في الزيت.

وأضافت الوزارة أن الصناديق الخاصة بتمليح الفسيخ والرنجة يجب أن تكون خشبية ونظيفة ومدون عليها تاريخ بداية التمليح، بالإضافة إلى ارتداء العمال الزي الصحي النظيف الخاص بالعمل، وعدم ظهور أي أعراض مرضية عليهم مثل العطس أو الرشح أو تقرحات باليد.

نصائح عند تناول الفسيخ

ومن جانبها، قدمت النقابة العامة للأطباء البيطريين نصائح هامة حرصًا على سلامة وصحة الشعب المصري بجميع طوائفه، خلال الاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم.

وقدم د. رامي محمد فتحي مقرر لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، مجموعة من النصائح الهامة عند شراء الفسيخ، مؤكدًا ضرورة أن يتم الشراء من أماكن مخصصة وموثوق منها وتكون بطن السمكة غير منتفخة ولا ينبعث منها أي روائح كريهة.

وأضاف أنه لا بد من أن تكون لحوم سمكة الفسيخ، متماسكة وترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها، على أن تكون عين السمكة بارزة ولامعة وخياشيمها وردية اللون، وأن يكون قشر الأسماك لا يتم انتزاعها بسهولة.

وحول النصائح عند تناول الفسيخ، أكد على ضرورة عدم تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة لوجود نسبة سموم عالية بها، مع ضرورة نزع جلد الأسماك المدخنة للتخلص من المواد الضارة المترسبة من الدخان على سطح الرنجة.

وأشار إلى ضرورة وضع ليمون أثناء تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ وذلك لأن الليمون يخلق بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا، مع ضرورة تناول كمية كبيرة من الخضروات مثل الخس والبصل وكمية كبيرة من السوائل خاصة المياه لتخليص الجسم من الأملاح.

اقرأ أيضًا

شم النسيم.. ارتفاع أسعار الفسيخ والرنجة اليوم الاثنين 6-5-2024

صدمة في أسعار الفسيخ والرنجة واقبال كبير على الشراء بمناسبة شم النسيم

فسيخ في شم النسيم نصائح عند تناول الفسيخ مخاطر تناول الفسيخ الفسيخ والرنجة

تقارير وأحداث